روسيا وتركيا وقطر تطلق عملية تشاورية جديدة بشأن تسوية الأزمة السورية

11 مارس 2021
رام الله _ شبكة فلسطين المستقبل الاخبارية

أعربت روسيا وتركيا وقطر عن قلقها البالغ إزاء الوضع الإنساني في سورية وتداعيات جائحة فيروس كورونا، مؤكّدة على أهمية زيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين.

وجاء في بيانٍ مشترك لوزراء خارجية روسيا وتركيا وقطر، تمّ تبنّيه في ختام لقاء في الدوحة “عبّرت الأطراف (الثلاثة) عن قلقها العميق إزاء الوضع الإنساني في سورية وتداعيات وباء كوفيد -19، الذي يمثّل تحديًا خطيرًا لنظام الرعاية الصحية في سورية وللوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني في البلاد ككل. وفي هذا الصّدد، دعت (الأطراف) الأمم المتحدة ووكالاتها، ولا سيما منظمة الصحة العالمية، إلى إعطاء الأولوية لقضايا التطعيم في سورية، بما في ذلك ومن خلال مبادرة “سوفاكس””.

وأشار الوزراء أيضًا إلى “ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين في جميع أنحاء البلاد دون أي تمييز أو تسييس أو شروط مسبقة”، كما “شددوا على ضرورة تسهيل العودة الآمنة والطّوعية للاجئين والنازحين”. وأكّد البيان على دعم الدول الثلاث لدور اللّجنة الدستورية السورية، مع التشديد على أهمية عملها دون تدخل أجنبي من الخارج.

بالإضافة إلى ذلك، قرّر الوزراء “تكليف الممثلين الخاصين للدول الثلاث بمواصلة جهودهم المشتركة لتحقيق الأهداف المشتركة الواردة في هذا البيان”.

عن Montaser Abu Rukba

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب

*رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب* القاهرة …