إستطلاع يظهر وجود فرصة أمام نتنياهو لتشكيل حكومته المقبلة

16 مارس 2021
رام الله _ شبكة فلسطين المستقبل الاخبارية

أظهر أحدث استطلاع إسرائيلي، وجود فرصة لأول مرة أمام رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي ورئيس حزب “ليكود” اليميني بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة، في حال تمكن من ضم حزب يمينا (اليمين) و”القائمة الموحدة” برئاسة منصور عباس والتي تمكنت من عبور نسبة الحجب وحصولها على 4 مقاعد إلى معسكره.

ويأتي الاستطلاع الذي نُشرت إذاعة (اف أم 103) العبرية، نتائجه اليوم الثلاثاء، وقبل أقل من أسبوع على الانتخابات التي ستجري في دولة الاحتلال وهي الرابعة خلال العامين الماضيين وأشار الاستطلاع إلى أنه رغم الأيام القليلة المتبقية حتى يوم الانتخابات، إلا أن الصورة ما زالت غير واضحة، ويتطلب على الحزب الذي يشكل الحكومة الحصول على تأييد 61 عضو كنيست (50 في المائة +1).

وأظهرت نتائج الاستطلاع، أن معسكر نتنياهو اليميني مع الأحزاب اليمينية والدينية اليهودية حصل على 47 مقعدًا، لكن أحزاب “يمينًا” و”القائمة العربية الموحدة”، ستوجد أغلبية لدى نتنياهو بتشكيل كتلة مؤلفة من 62 عضو كنيست، وذلك في حال نجاحه بإقناع هذه الأحزاب بالانضمام إليه.

وفي المقابل، تراجعت الكتلة المعارضة لنتنياهو، التي تضم أحزاب “ييش عتيد” و”أمل جديد” و”إسرائيل بيتنا” و”العمل” و”ميرتس”، و”كاحول لافان” والقائمة العربية المشتركة، بأربعة مقاعد – من 62 إلى 58 مقعدًا، ومن المتوقع أن تواجه الأحزاب في هذه الكتلة، من صعوبة كبيرة في تشكيل تحالف وبناء علاقة سياسية متبادلة. ومع ذلك، في هذه المرحلة، لا تزال جميع الخيارات على المحك.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، حصول الليكود على 28 مقعدًا، يليه في المرتبة الثانية حزب هناك مستقبل “ييش عتيد” المعارض مع 20 مقعدًا، ثم حزب “يمينًا” اليميني مع 11 مقعدًا، وأمل جديد “تيكفا حداشا” 10 مقاعد، والقائمة العربية المشتركة مع 8 مقاعد، فيما حصلت أحزاب شاس و “يهدوت هتوراة”، و “يسرائيل بيتينو” على 7 مقاعد لكل منها.

وحصل حزب العمل على 5 مقاعد، فيما حصل تحالف الصهيونية الدينية والقومية على 5 مقاعد، وميرتس اليساري على 4 مقاعد، وأزرق أبيض “كاحول لافان” 4 مقاعد، والقائمة العربية الموحدة (الإسلامية الجنوبية) على 4 مقاعد.

وكشف الاستطلاع أن 16 في المائة من الذين يحق لهم الاقتراع بواقع 18 مقعدًا ما زالوا مترددين في الجهة التي سيصوتون لها.

وحول الأكثر ملاءمة لمنصب رئيس الوزراء، منحت النتائج نتنياهو فوزًا ضيقًا، حيث تفوق يائير لابيد رئيس حزب “هناك مستقبل” بـ 9 في المائة، و4 في المائة لرئيس حزب “يمينا” نفتالي بينيت و1 في المائة فقط على رئيس حزب “أمل جديد” جدعون ساعر، فيما حصل نتنياهو على 44 في المائة مقابل 43 لـ ساعر.

والانتخابات الإسرائيلية المقبلة، هي الرابعة في غضون عامين بعد انتخابات أبريل/ نيسان 2019، وسبتمبر/ أيلول من العام نفسه، ومارس/ آذار 2020.

عن Montaser Abu Rukba

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية     تل أبيب 19-6-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية. فيما يلي …