جنين: افتتاح مهرجان “القمح الأول 2021” في سهل مرج ابن عامر ….

جنين: افتتاح مهرجان “القمح الأول 2021” في سهل مرج ابن عامر ….

جنين / شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية ….

افتتحت مؤسسة كنعان فلسطين في جنين، مساء اليوم الأربعاء، مهرجان “القمح الأول 2021” تكريما للأرض وخيرها والفلاح وأصالته بعنوان “قمح وزيت عمار البيت”، وذلك في سهل مرج ابن عامر ببيادر قرية الجلمة شمال شرق جنين.

وشارك في المهرجان محافظ جنين أكرم الرجوب، ومدير جمعية كنعان فلسطين ناصر أبو فرحة، ومدراء وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية، وجمعيات زراعية، ومديرة جعية توفيق زياد للتراث والثقافة والفنون من داخل أراضي الـ48 نائلة زياد، وفنانين وزجالين وأدباء وشعراء من الضفة وأراضي الـ48.

وأشاد الرجوب بدور المؤسسات الرسمية والأهلية التي تقدم كافة الامكانيات المتاحة للمزارع الفلسطيني رمز الصمود، في الحفاظ على أرضه وثباته في مواجهة خطط الضم والإستيطان التي شرع فيها الإحتلال منذ أن احتل أرضنا.

وبين أن ما تقدمه جمعية كنعان له دلالة واضحة بأنها تسعى بكل إمكانياتها في دعم المزارعين وتمكينهم للاستمرار في خدمة الأرض وترسيخ القيم والموروث الثقافي للنشاط الزراعي للحفاظ عليه.

من جهته، قال أبو فرحة إن افتتاح هذا المهرجان هو بمثابة محطة استنهاض ثقافي على مستوى الوطن لحماية الأصالة الغذائية والبيئية والمجتمعية المتكاملة “القمــح يجمعنــا”، مؤكدا أن القمح مادة أساسية في حياتنا وعلينا أن نحافظ على أصالة زراعتها وإنتاجها.

وقال “نكرم اليوم القمح ونحتفل بالنجاح لينقلنا إلى نجاحات أكثر تقدما، ويوسع الصدى الفكري لبرنامجنا الزراعي والاقتصادي ولتعميم التجربة على مستوى الوطن، ونعمل على تمكين المزارع الفلسطيني بحماية محصول الزيتون، ولنشق الطريق مع المزارع للنهوض بمحصول القمح وحمايته.

وتخلل المهرجان افتتاح معرض القمح ومأكولاته، وحوار مع المزارعين مع معزوفة، وتقديم فرقة أغاني وعزف للكمنجاتي، ودبكة فليكلورية لفرقة بيادر قروية من رام الله، وإثراء ثقافي لجمعية إنعاش الأسرة، وجمعية توفيق زياد، التي أكدت التمسك بالهوية والتراث والتواصل من خلال تمسكنا بالقمح والزيت من الضياع والسرقة من قبل الاحتلال، كما ألقت قصيدة وطنية من قصائد زوجها المرحوم الشاعر توفيق زياد، ووصلة فنية من الغناء التراثي للفنانة جنة الحاج حسن والكمنجاتي، وأخرى من الزجل الشعبي للفنان توفيق الحلبي من داخل أراضي الـ48، وحوار ثقافي بهدف الإثراء للباحثة والمختصة المطبخ الفلسطيني سوزان مطر، وتقديم تراث تاريخي للشاعر عمر عبد الرحمن، وحوارات زجلية للفنانان حسن كتانة، وفيصل دواس، ووصلة زجلية للفنانين نجيب يعاقبة، ومثنى شعبان، ووصلة فنية من الطرب الأصيل للفنانة جنة الحاج وفرقة الكمنجاتي.

وجرى تقديم المأكولات التراثية الشعبية للحضور، وعرض زاوية عن المأكولات الشعبية، وخبز الطابون، ومأكولات شعبية مصنوعة من القمح، إضاة إلى تكريم الفنانين والمساهمين.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …