توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان قاضي القضاة والمحكمة الدستورية العليا

توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان قاضي القضاة والمحكمة الدستورية العليا

رام الله 1 / 12 / 2021 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

وقع الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، ورئيس المحكمة الدستورية أ. د. محمد الحاج قاسم مذكرة تفاهم وتعاون مشترك بين المحكمة وديوان قاضي القضاة في مقر المحكمة الدستورية العليا برام الله، وذلك بحضور قضاة المحكمة الدستورية وقضاة المحكمة العليا الشرعية .
وتهدف مذكرة التفاهم تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، والذي بدوره يعمل على تمكين المحامين الشرعيين والكادر القضائي بإجراءات التقاضي ومعرفة طرق الاتصال بالمحكمة الدستورية والأثر القانوني لأحكامها وقرارتها.
وقال الدكتور محمود الهباش أن هذه المذكرة تفتح آفاقًا جديدة للتعاون وإرساء مبادئ القانون في فلسطين، والتي بإمكانها العمل على تكريس الثقافة الدستورية تحديدا فيما يتعلق بالقضاء الشرعي والتعرف على مختلف أحكامها وقراراتها.
وأضاف أن المحكمة الدستورية هي القاعدة الدستورية الوطنية مبديا استعداده بتقديم كافة أوجه التعاون المشترك.
من جانبه أكد الدكتور محمد الحاج قاسم رئيس المحكمة الدستورية العليا أن هدف المحكمة هو تحقيق العدالة الدستورية الناجزة والتي تعد الركيزة الأساسية من أجل تكريس مبدأ الفصل بين السلطات، وحماية الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين، مضيفًا أن تأسيس المحكمة الدستورية لم يكن الأمر السهل فقد واجهت كثير من تحديات والعقبات في بناء هذا الصرح الدستوري الذي يساهم في بناء دولة الحق والقانون.
واتفق الطرفان على عقد محاضرات ومؤتمرات وتدريبات وتقديم الاستشارات التي تساهم في تطوير القدرات البشرية المتعلقة بالتخصصات القانونية وتطوير الفكر الدستوري والقانوني.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …