مختصون: نجاح الانتخابات المحلية حافز للضغط على “حماس” لضمان إجراء المرحلة الثانية

مختصون: نجاح الانتخابات المحلية حافز للضغط على “حماس” لضمان إجراء المرحلة الثانية

رام الله 12-12-2021 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

أكد مختصون، أن نجاح المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، يشكل حافزا للضغط على حركة “حماس”، لضمان إجراء المرحلة الثانية، والتي تشمل 66 هيئة محلية تمثل البلديات من الفئتين (أ) و(ب)، وجميع الهيئات المحلية في قطاع غزة، والبالغ عددها 25 هيئة.

واعتبر الكاتب والمحلِّل السياسي عبد المجيد سويلم، أن نجاح المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، مؤشر على الحالة الديمقراطية التي تسود فلسطين، وإن كانت ما زالت تفتقر للكثير من الأوجه التي تعيد بناء النظام السياسي الفلسطيني برمته.

وأضاف أن ذلك لا يقلل من أهمية هذه المرحلة كمؤشر، ولا يقلل منها أيضاً كحالة فلسطينية تعتبر بكل المقاييس إيجابية.

وشدد على أن نجاح هذه الانتخابات يجب أن يشكل حافزاً لدى الجميع، من أجل إجبار “حماس” على الرضوخ للمطالب الشعبية بإجراء الانتخابات حيثما أمكن وحيثما تتوفر الفرصة.

وتحدث الكاتب والمحلِّل السياسي سويلم عن مفارقة خطيرة، تتمثل في مشاركة “حماس” بالمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية وفوزها في بعض المواقع.

وقال: “تشارك حماس في الانتخابات حيثما تتوفر لها الفرصة والإمكانية، وتمنع الانتخابات عن الجميع حيث هي تتحكم وتفرض سيطرتها. هذه مفارقة خطيرة وتعكس أن حماس تقول الشيء وضده وتفعل الشيء وضده، وتعيش حالة من التناقضات المفزعة، وهي مسألة يجب أن تتوقف أمامها كافة الفصائل”.

وأعرب سويلم عن اعتقاده بأن حماس يجب أن تتعرض لحالة ضغط جماهيرية وفصائلية حقيقية، لأنها وصلت إلى مستوى غير مقبول من التلاعب بالحالة الوطنية على كل المستويات، وتمادت وتطاولت على النظام السياسي وعلى الحالة الديمقراطية في فلسطين.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …