اتحاد المستهلك يدعو الحكومة الى التشدد في مكافحة الاحتكار والتلاعب بالاسعار في رمضان

دعا اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني في بيان صحفي صدر من رام الله ظهر اليوم الحكومة الفلسطينية الى التشدد في مكافحة الاحتكار والتلاعب بالاسعار في شهر رمضان المبارك .

واوضح رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وامين عام اللجان الشعبية الفلسطينية المهندس عزمي الشيوخي ان الاتحاد تلقى العديد من الشكاوى من قبل المستهلكين تؤكد وجود احتكار وتلاعب بالاسعار وتغول على المستهلكين وخصوصا في الخضار والفواكه والمواد الغذائية والمستلزمات الرمضانية .

واضاف الشيوخي ان الاقبال الشديد والتدافع والتهافت الذي حصل قبل اليوم الاول من رمضان في يومي الاربعاء والخميس الماضي قبل حلول شهر رمضان مباشرة في فترة ذروة الاقبال على شراء احتياجات رمضان في بعض المواقع قد فتح شهية بعض الموردين والتجار لزيادة هامش ارباحهم على حساب زيادة معاناة ابناء شعبنا في ظل تفشي وباء كورونا وفي ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر على جميع شرائح وقطاعات شعبنا المرابط .

واردف ان زيادة الاقبال وزيادة الطلب والتهافت على شراء السلع يرفع اسعارها على المستهلكين ويساهم في فتح شهية بعض التجار الجشعين على رفع الاسعار وعلى التلاعب في الاسعار والتغول على المستهلكين .

وقال اننا ننصح المستهلك بالشراء قدر الحاجه وان لا يترك نفسه للتسوق في ايام وساعات وفترات الذروة التي يضع فيها نفسه فريسة لبعض التجار الجشعين نتيجة لحاجته الماسة لشراء تلك السلعة في ذلك الوقت الضيق .

وفي نفس السياق قال رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني ان عدد كبير من التجار ومحلات السوبرماركت ومزودي السلع والخدمات غير ملتزمين باشهار الاسعار مما يساهم في تمكين بعض التجار من المغالات والتغول في الاسعار من خلال ممارسة الخداع والغبن والتدليس على جمهور المستهلكين .

واشار الى ان حق المعرفة هو حق مقدس للمستهلك وان اشهار الاسعار هو من ضمن الواجبات على مزود السلع والخدمات والتجار وفي نفس الوقت اشهار الاسعار هو حق مقدس للمستهلك يمارس من خلاله المستهلك احد اوجه المعرفة المتعلق بكل صنف قبل ان يشتري .

ودعا الشيوخي الحكومة الفلسطينية وعلى راسها دولة رئيس الوزراء الدكتور القائد محمد اشتية ومنظومة حماية المستهلك التنفيذية الى تحويل التجار المخالفين للقضاء وخصوصا التجار الذين يتلاعبون بالاسعار او الذين يمارسون الاحتكار والغش والخداع والتدليس على المستهلكين والذين لا يقومون باشهار الاسعار والذين يرتكبون المخالفات والجرائم الاقتصادية بحق المستهلكين ليكونوا عبرة لغيرهم .
واشاد بقيام وزارة الاقتصاد الوطني قبل شهر رمضان بوضع سقوف سعرية لاسعار العديد من السلع الاساسية للحد من ظاهرة التلاعب بالاسعار والاحتكار من قبل بعض الجشعين .

وفي نفس الاطار اكد الشيوخي وجود وفرة كبيرة في المحلات والمخازن عند التجار والشركات والموردين لجميع السلع والبضائع ولا داعي للقلق والخوف والتهافت والتدافع.

 

عن admin

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً